Canalblog
Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
ITHYAALA
28 août 2013

Décès de Yahi Abdelkader

(Message Facebook)

 

1238159_205886099572693_1705811542_n

C’est avec une grande tristesse que je vous annonce le décès de yahi abdelkader (da kala) , a l âge de 82 ans. le28/08/2013,
Je présente mes sincères condoléances à toute la famille de yahi de guenzet et que Dieu Le Tout Puissant l’accueille dans son vaste paradis.
Mes sinceres condoleances a toute la grande famille du défunt ...Ad yefk Rebbi Sbar i tafamiltis.

Publicité
Publicité
26 août 2013

A vous les yaalaouis je vous présente le groupe

A vous les yaalaouis je vous présente le groupe Randonnée de Guenzet ith yaala . pour participer avec des idées et votre présence . la Randonnée fait partie dans le fond de tourisme yaalaouis . profitez avec nous . on habite a Guenzet et on connait pas bien Guenzet c'est une ignorance avec un autre visage . veillez consulter le site suivant :

 https://www.facebook.com/groups/chafaibioud/

Issaad.

26 août 2013

Une page facebook pour Da Bezza nQawech

 

 une nouvelle page pour  Da bezza N'qawech sur facebook allah yrahmou .on besoin de rassembler tout ce qu'il a dit  on a besoin aussi des photos pour les publier sur cette page  créée pour lui rendre hommage. Issaad.

https://www.facebook.com/pages/Dda-Be%E1%BA%93%E1%BA%93a-n-Qawach/390464254388043

12 août 2013

LEs réponses des questions du concours de "leilet elqadr"

 

:
الأجوبة:
الجزء الأول :
¬1

ـ كم عدد السور المدنية في القرآن الكريم ؟28 سورة
2 ـ كم عدد السور المكية ؟86 سورة


3

ـ كم سجدة في القرآن الكريم ؟15 سجدة
4

ـ كم عدد كلمات القرآن الكريم ؟79000 كلمة
5

ـ كم كان سن النبي صلى الله عليه وسلم عند البعثة ؟ 40 سنة
6

ـ كم مرة ذكرت " فبأي آلاء ربكما تكذبان " في سورة الرحمن ؟31 مرة
7 ـ كم استمرت خلافة الخلفاء الراشدين ؟30 سنة


8

ـ كم عدد أحاديث البخاري ؟7563 حديث

الجزء الثاني :
1

 ـ ما هي السورة التي كانت سببا في إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟سورة طه
2

ـ من هو حواري الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ الزبير بن العوام
3 ـ من هو الصحابي الذي لقب بالشهيد الأعرج ؟ عمرو بن الجموح


4

ـ من هو الملك الموكل بالنفخ في الصور ؟ اسرافيل عليه السلام

الجزء الثالث :
1

ـ ما هو سبب مقتل النبي يحيى بن زكريا عليهما السلام ؟
استفتاه أحد الملوك في الزواج من أحد المحرمات عليه من شدة ولعه بها فأبى عليه ذلك ، فلما عرضت للملك راودها عن نفسها فأبت عليه حتى يأتها برأس يحي فجاءها به على طست يفور بالدم.
2

ـ ما هي الآية التي حددت مصارف الزكاة ؟
قال تعالى :{ إنما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المؤلفة قلوبهم وفي الرقاب و الغارمين و في سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله و الله عليم حكيم }. التوبة-60-

الركن التاريخي :
الأسئلة :اختر ( 04 ) أربعة أسئلة من بين هذه الأسئلة وأجب عنها ( الركن التاريخي فقط ) :

1

ـ من هو الشهيد اليعلاوي الذي قال : " الثورة ليست قوة فقط بل قوة وذكاء " ؟
ميدوني محمد الشريف : قالها لما قدمت فرقة التمويل للأسلحة من تونس سنة 1957 م واتجه جندي فرنسي نحوها فقفز الشهيد ميدوني نحو الجندي الفرنسي بشجاعة فائقة و غير له الاتجاه بذكاء ، فلما سأله رفاقه كيف استطاع أن يصده عنهم قال هذه المقولة.

2

ـ مظاهرات 14 جويلية 1953 بباريس سقط فيها ثاني شهيد من بني يعلى بعد كحال أرزقي، من يكون ؟ ومن أية قرية هو ؟
هو الشهيد ماجن الطاهر من قرية الشريعة : حيث انتقل المخرج الصحفي الفرنسي دانيال كوفيرشتاين( ( DANIEL KUVERSTEINيوم 21 أفريل 2012، من أجل اعداد فيلم وثائقي عن الحادثة التي تصادف اليوم الوطني الفرنسي أو يوم الباستيل الذي يقام كل 14 جويلية منذ 1789، و هو تاريخ انتهاء الحكم الملكي المطلق، و قد استعان الصحفي دانيال في عمله هذا على مجموعة من المقابلات الشخصية مع السيد علي ماجن ( ابن الشهيد ) و كذا مع بعض شيوخ منطقة الشريعة الذين عرفوا الشهيد الطاهر ماجن، كما قام بجولته على منطقة القبائل و تعرف فيها على عائلات أربعة (04) ضحايا في هذا الحدث في كل من : قنزات، واد أميزور، و قرية إبهلال بتازمالت و قد قام بتصوير عدة مشاهد منها قبور الشهداء الأربعة و وعد الصحفي أن يعود لإيجاد قبري الشهيدين الآخرين الباقيين في كل من ندرومة و عين الصفراء من أجل اتمام هذا الفيلم الوثائقي، و يرى الصحفي دانيال أن للحادثة وزن ثقيل في تاريخ فرنسا و الجزائر لأنها وقعت قبل الثورة الجزائرية المجيدة و أنها قضية لا يجب للقانون أن يصمت عنها.

3

ـ اذكر تاريخ اجتماع محمد بوضياف وأحمد محساس بقنزات لدراسة وضعية الحزب في المنطقة وتكييف العمل التحسيسي ؟ مع ذكر مقر الاجتماع؟
ديسمبر 1945 ببيت ميدوني محمد الشريف : إن المدة التي قضاها محمد بوضياف في قنزات كانت يومين، ثم عاد إلى برج بوعريريج مشيا على الأقدام، أما محمد محساس فعرقلته الثلوج فمكث 10 أيام ليعود الى سطيف مشيا، و قد تكفل بالضيوف بيري محمد الصغير.

4

ـ اذكر اسم الرائد الفرنسي الذي وجد عتادا حربيا ) سيوف وخناجر ) في جامع سيدي الجودي ويعتقد أنها كانت تستعمل من طرف المقاتلين اليعلاويين في المعارك قبل القرن السابع عشر ؟
إنه الرائد بايون( le Commandant PAYEN )

5

ـ اذكر اسم الشهيد اليعلاوي الذي تتلمذ على يد كل من الشيخ الهاشمي بن الحاج الطيب والشيخ السعيد صالحي وعمل بناء وشارك مجانا في بناء مدرسة قنزات ومسجد المنصورة ومسجد بوقاعة ، والذي استشهد يوم 19 أوت 1955 بمنطقة دلاقة ببني ورثيلان ، فكان له الشرف أن يحمل اسم أول في المنطقة ؟
بوزناد أحمد سالم

6

ـ اذكر السنة التي لجأ فيها الشريف بوبغلة إلى بني يعلى بعد مطاردة الفرنسيين له واحتمى فيها حيث وجد ترحابا من طرف القادة اليعلاويين قبل أن يغادر إلى ناحية البابور ؟ سنة 1851
* وبعد هذه الزيارة اجتاحت القوات الفرنسية منطقة بني يعلى وأحرقوا قرية الشريعة . اذكر اسم القائد الفرنسي الذي قاد هذه الحملة على منطقة بني يعلى ؟هو الجنرال جاك كامو ( Jacq CAMOU )

7

ـ في أية سنة ذهب جيش من بني يعلى ليدافع عن مدينة جيجل في القرن السابع عشر ؟ سنة 1664

8

ـ لماذا لم يظهر اليعلاويون الولاء التام للعثمانيين ؟
اشتموا فيهم رائحة الغزو و الاحتلال و ليس حماية الجزائر فوجد الأتراك صعوبة في فرض هيمنتهم على المنطقة، و كان الأهالي اليعلاويين في ذلك العهد يعتمدون على الحكم المحلي أي رئيس العشيرة و شيخ القبيلة ، الذي يمثل حاكم المنطقة بلا منازع.

الركن الثقافي :
الأسئلة :
1

ـمن هوالشاعر الذي ولد في قنزات سنة 1909 م ، التحق بالمدرسة المتوسطة فيها ، ثم المدرسة الثعالبية بالجزائر العاصمة وحصل منها على شهادة الدراسات العليا ثم دكتوراه الدولة من جامعة الجزائر عام 1971 م عمل مدرسا في المدارس الثانوية في الجزائر فأستاذا للأدب العربي بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة الجزائر ثم ترقى رئيسا للجان التربوية فيها و أحيل إلى التقاعد عام 1980 م ، توفي سنة 1987م بالجزائر العاصمة اشتهر بثقافته المزدوجة العربية و الفرنسية و من أشهر قصائده قصيدة شهداء بنو يعلى و التي يقول في بعض أبياتها :

هنيئا يا بني يعلى قبورا بها قنزات قد عظمت مقاما
فيا قنزات طبت لهم مقرا و نلت من العلا ما لايسامى
ضممت ببطنك الشهداء حبا كضم الأم ابناء كرامــــــــــا

هو الأستاذ عبد الرشيد مصطفاي المدعو موهوب : قضى حياته بين الجزائر و فرنسا و كان عضوا في جمعية العلماء المسلمين و عضوا بارزا نادي الترقي بالجزائر العاصمة و رئيسا للجنة التربية بمعهد اللغة العربية و عضوا فاعلا في لجان مؤتمر الفكر الإسلامي و من أشهر أعماله نذكر أنه قام بترجمة ديوان أزهار الشر لبودلار كما ترجم عن الاسبانية و الفرنسية قصيدة غرناطة لــ : خوسيه زوريلا و رواية مأساة فوليكونت لــ : بيير كورنايو له مؤلف بعنوان الرمزية عند البحتري سنة 1980، و له عدة مقالات نشرت لمجلة الأصالة الصادرة عن وزارة التعليم الأصلي و الشؤون الدينية و منها : بجاية في عهد الحماديين في 12 مارس 1971، الحركة الأدبية في بجاية، بني حماد : 19 مارس 1974، تلمسان في الأدب العربي : 26 جويلية 1975، القرءان الكريم و الشعر أو الإسلام و الأدب في 26 ديسمبر 1978، إن قصيدة شهداء بني يعلى عبارة عن تمازج بين معني الرثاء و الفخر و الحماسة يسوقها في لغة وصفية، و قد عرف لكتابته للشعر باللغتين العربية و الأمازيغية.

2

ـ متى تم تأسيس أول مدرسة فرنسية في قنزات ؟سنة1888

3

ـ اذكر تاريخ تقسيم عرش بني يعلى إلى دواوير مع ذكر هذه الدواوير ؟
01 أكتوبر 1886، و هذه الدواوير هي: دوار إخليجن، دوار حربيل ، دوار عين لقراج : ( وكان ذلك بموجب قرار الحاكم العام إذ تم ترسيم حدودها الإدارية و تقدير كل دوار بقراه و تم تنصيب القياد الثلاثة على هذه الدواوير

4

ـ اذكر اسم المرأة اليعلاوية التي كانت صاحبة العقل الراجح والرأي السديد المبني على الحجة والإقناع والتي عرفت بحفظها للقرآن الكريم وأحاديث السنة النبوية ، إذ كانت تجتمع لديها نساء بني يعلى لاستشارتها في أمور الدين وأخذ مبادئ الشريعة الإسلامية إلى أن وافتها المنية سنة 1977م ولعل من أشهر تلامذتها الشيخ عمر أكروم إمام مسجد القدس سابقا ؟لالة سعدودة

5

ـ من القائل : " إن القرآن في بني يعلى كاد أن يكتب ويمحى يوميا لكثرة المتعلمين ، ويعد من دخل في العقد الثاني من أبنائهم ولم يتم الستين حزبا سيء الحظ وناقص القريحة " ؟هو الشيخ الفضيل الورثيلان

6

ـ اذكر بداية كل فصل من الفصول الأربعة حسب التقويم الفلاحي ـ الأمازيغي ؟
ـ الشتاء : يبدأ من 16 نوفمبر الفلاحي الموافق لــ : 29 نوفمبر الميلادي
ـ الربيع : يبدأ من 15 فبراير الفلاحي الموافق لــ : 28 فيفري الميلادي
ـ الصيف : يبدأ من 17 مايو الفلاحي الموافق لــ : 30 ماي الميلادي
ـ الخريف : يبدأ من 17 غشط الفلاحي الموافق لــ : 30 أوت الميلادي
7

ـ أذكر سنة تأسيس جمعية التربية و التعليم الإسلامية في بني يعلى بإشراف عبد الحميد بن باديس ؟
سنة 1934 : و بالضبط في 14 جوان 1934 ، و كان يطلق عليها في قنزات اسم النادي و قد حضر هذه المناسبة ما يزيد عن 7000 شخص ( بما فيهم القرى المجاورة لعرش بني يعلى ) حتى ضاقت بهم رحبة السوق و قدم الأستاذ ناصر بن ناصر كلمة الافتتاح ثم أعطى الكلمة لابن باديس
أعضاء جمعية التربية و التعليم الاسلامي الذين نصبتهم جمعية العلماء المسلمين على رأس هذه الجمعية و الذين كانوا البذرة العلمية الأولى المزروعة في منطقة بني يعلى هم :
- الشيخ سعيد صالحي : الرئيس و المشرف الأول على الجمعية - من قنزات -
- الشيخ السعيد بن اعمر اليعلاوي : نائب الرئيس – من قرية الشريعة –
- الشيخ عبد الله بن حاج الطيب : عضو - من قنزات–
- الشيخ العباس بن حاج الطيب : عضو - من قنزات–
- الشيخ عبد السلام بكطاش : عضو - من قنزات–
- الشيخ عبد الله بن حميدة : عضو – من قرية لمقاربة –
- السيد محمد أكتوف : عضو - من قنزات–

8

ـ متى كان أول لقاء بين الشيخ سعيد صالحي و الإمام عبد الحميد بن باديس في قنزات
سنة 1927 : عندما نزل الامام عبد الحميد ابن باديس ضيفا على الشيخ أرزقي صالحي عم الشيخ سعيد صالحي و أستاذه، توفي الشيخ أرزقي صالحي سنة 1930، و خلفه ابن أخيه الشيخ السعيد صالحي الذي أصبح فيما بعد سفيرا للعلم و الاصلاح في فرنسا رفقة الشيخ الفضيل الورتيلاني

10 août 2013

Elle était avec Malika GAiD

BOnjour Ithyaala !

malika

Khadija Lesfer moudjahida est l'une des deux filles qui était avec Malika Gaid au maquis

Elle ont passé plusieurs mois ensemble.

LE témoignage de cette moudjahida est d'une valeur inestimable , elle raconte la dure vie au maquis , décrit la personnalité de Malika Gaid ses dires et des détails sur les évenements dans une émission télé  présentée le 9 Juillet 2013 par la télévision ALgérienne L'A3 vers 18 h 00.  

Elle raconte que Malika Gaid, une fois les soldats français ayant encerclé le refuge, est sortie pour faire face à l'ennemi  , elle gifle le harki qui la jette par terre avant de  tirer sur elle selon le témoignage .ALlah yerhamha.

LEs moudjahidines et moudjahidates tels que cette femme méritent ausssi notre grand respect et reconnaissance , comme les chouhadas , ils doivent avoir leurs noms inscrits à jamais dans chaque village dans chaque ville de lALgérie .

Khadija Lesfer a été torturée avec la deuxième fille ( Mammou Kheria selon Mouloud Gaid dans le livre Les BEni Yala)a écrit un livre ou elle raconte et témoigne  de tous ça et d'autres faits ,souffrances , courage et combats au maquis.

Si vous connaissez le titre ou l'éditeur partagez les avec nous.MERCI .

 

Publicité
Publicité
8 août 2013

AId EL-Fitr 2013

A l'occasion de AId el fitr 2013 je souhaite à tous une très bonne fête .

aidkoum Moubarek said .

aid_fitr_2013_2014_20151

2 août 2013

Appel de l'association Azar nith yaala

 Bonjour ,

AZAR N ITH YAALA est une association dont les membres sont des’étudiants, des diplômés et des jeunes  pleins de volonté pour voir notre village au top de son état..
comme nous l’avons annoncé il  ya quelques mois , Nous avons  des projets aux profits des écoliers  des lycéens,  de tous les riverains de Guenzet suivant les moyens présents devant nous.
Dans le but de mener à bien nos projets, nous recherchons et nous avons besoin de subventions et de fonds de la part de nos membres, collaborateurs ,amis et surtout citoyens.

D'après notre expérience des activités organisées par le passé, nous avons constaté que notre travail pourra s'améliorer par l'acquisition d'une  photos-copieuse qui sera tres fortement utile pour le bon déroulement nos activités

 comme nous avons l’habitude de faire nous vous tiendrons informés via ce site mais également par l'envoi d'e-mail. vous pourrez constater les progrès réalisés en termes de collecte d'argent par rapport à notre objectif en toute transparence.
Merci d'avance de nous aider dans ces projets.
Encore, merci pour votre soutien.
pour pour d'information contacté=
lotfi :0553746812
salim :0553930614
lyes :0554958398

Publicité
Publicité
ITHYAALA
Publicité
ITHYAALA
Derniers commentaires
Newsletter
7 abonnés
Visiteurs
Depuis la création 366 465
Pages
Archives
Publicité